اخبار عالمية

واشنطن تضغط لهدنة إنسانية في غزة..نتنياهو يفكر بالاستجابة

أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن واشنطن تبحث “فكرة توقف مؤقت للصراع بين إسرائيل وحركة حماس بهدف مساعدة المدنيين في غزة وإخراج الرهائن بمن فيهم الرعايا الأميركيون”.

وأضاف كيربي في مؤتمر صحافي، أن “ما نحاول القيام به هو استكشاف فكرة فترات التوقف التي قد تكون ضرورية لمواصلة إدخال المساعدات ومواصلة العمل لإخراج الناس بأمان، بما في ذلك الرهائن”. وتابع أن “أي توقف مؤقت من هذا القبيل لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها”.
من جهته، جدد المتحدث باسم البنتاغون باتريك رايدر التأكيد على أن واشنطن لا تؤيد وقف إطلاق نار في قطاع غزة. لكنه تحدث في المقابل عن “هدن إنسانية مؤقتة” لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن.
وقال رايدر إن “وقف إطلاق النار يمنح حماس الوقت لإعادة تنظيم صفوفها وشن هجمات جديدة”. وأضاف “ندعم هدناً إنسانية مؤقتة في غزة لتمكين المساعدات من الدخول ولخروج الرهائن والمحتجزين”، وتابع: “نواصل الحديث مع الإسرائيليين عن أهمية التناسب وحماية المدنيين على الأرض”.
وشدد على أن الولايات المتحدة تواصل “إرسال المساعدات الأمنية الحيوية لإسرائيل في دفاعها عن نفسها ضد الهجمات الإرهابية”. وأضاف “نواصل مراقبة الوضع في الشرق الأوسط عن كثب ومستمرون في حماية قواتنا ومواطنينا بالمنطقة”.
وتمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على إسرائيل للسماح بإدخال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة. ونقلت القناة الإسرائيلية (11) عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن إسرائيل قد توافق على “وقف الهجمات لبضع ساعات” في قطاع غزة”.
وقال المسؤول الإسرائيلي إن رئيس حكومة الحرب بنيامين نتنياهو يدرس الامتثال للمطلب الأميركي بوقف مؤقت لإطلاق النار، أو حتى الحديث عن هدنة أو وقف مؤقت للهجمات من جانب واحد، غير أن الجانب الإسرائيلي يصر على أن “هذا الأمر يعتمد أيضاً على الظروف نفسها”، في إشارة إلى تطور العمليات العسكرية على الأرض.
وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري قد شدد في وقت سابق الخميس، على أن “مفهوم وقف إطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة حالياً على الإطلاق”.
ومن المفترض أن يُبحث موضوع الهدنة الإنسانية خلال زيارة وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الجمعة. وقال بلينكن قبل توجهه إلى الشرق الأوسط: “سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة”، مؤكداً “هذا أمر تلتزم به الولايات المتحدة”. وكرر أن بلاده تؤمن بأن إسرائيل “لها الحق بالدفاع عن نفسها” بعد هجوم حركة حماس.
لكن تماشياً مع تحول خفيف في لهجة الرئيس جو بايدن، قال بلينكن إنه يشعر بالحزن إزاء مقتل مدنيين فلسطينيين، وهو أمر يثير غضب الكثيرين في العالم العربي. وقال “عندما أرى طفلاً فلسطينياً يُنتشل من تحت أنقاض مبنى منهار، فهذا يؤلمني مثلما أشعر عند رؤية طفل في إسرائيل أو أي مكان آخر”.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى