اخبار عالمية

وفد من حماس في موسكو..وإسرائيل تطالب بطرده

يجري وفد من حركة حماس مباحثات في العاصمة الروسية موسكو بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن: “عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق متواجد في موسكو، وجرت معه مباحثات لمواصلة الجهود الروسية للإفراج فوراً عن المحتجزين الأجانب المتواجدين في قطاع غزة، وقضايا تتعلق بإجلاء المواطنين الروس وغيرهم من المواطنين الأجانب من أراضي القطاع”.

وأضافت الوزارة: “تم تأكيد موقف روسيا الثابت المؤيد لتنفيذ القرارات المعروفة الصادرة عن المجتمع الدولي، بما في ذلك القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تنص على إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة داخل حدود عام 1967 تضم أراضيها المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية والتعايش بسلام وأمن مع إسرائيل”.

من جهتها، قالت حركة “حماس” في بيان إن وفداً لها بقيادة رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة د.موسى أبو مرزوق، قد التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، في مقر وزارة الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو ظهر الخميس”.

وبحسب البيان فقد تركزت المباحثات حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسبل وقف “الجرائم الصهيونية المدعومة من قبل الولايات المتحدة والغرب”، وأضاف أن بوغدانوف عبّر عن موقف بلاده الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، واستعرض جهود بلاده مع الأطراف المعنية الرامية لوقف إطلاق النار، وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية.

ووفق البيان، “أشاد وفد الحركة بموقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين وجهود الدبلوماسية الروسية النشطة، وأكد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه جريمة الإبادة الجماعية التي تقوم بها الحكومة الصهيونية”.

وأكد وفد الحركة على حق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير والعودة، وحقّه في مقاومة الاحتلال بالسبل المتاحة كافة، وأن “الجرائم الصهيونية بحق المدنيين، لن تغطي على هزيمته العسكرية والأمنية التي تلقاها يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر”.

واستنكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية دعوة روسيا قادة حركة حماس لزيارة موسكو فيما أكد الكرملين أنه لا لقاءات مخططة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وفد الحركة.

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية مساء الخميس بياناً طالبت فيه روسيا بطرد ممثلي حركة “حماس” فوراً من موسكو.

وزعمت الخارجية الإسرائيلية في بيانها: “ترى إسرائيل في دعوة كبار مسؤولي حماس إلى موسكو خطوة فاحشة تدعم الإرهاب وتضفي الشرعية على الفظائع التي يرتكبها إرهابيو حماس، وندعو الحكومة الروسية إلى طرد إرهابيي حماس على الفور”.

increaseحجم الخطdecrease
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى