اخبار عالمية

الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لهجوم صاروخي فوق القرم بعدمقتل 6 في ضربات جوية وقصف روسي على أوكرانيا

الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لهجوم صاروخي فوق القرم بعدمقتل 6 في ضربات جوية وقصف روسي على أوكرانيا

موسكو ـ (أ ف ب) – (رويترز): أعلن الحاكم المعين من روسيا في سيفاستوبول التابعة للقرم ميخائيل رازفوجاييف الاثنين أن الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم جوي فوق شبه الجزيرة.

⁨25 سبتمبر 2023⁩

وقال على تلغرام “يتصدى جيشنا لهجوم صاروخي. وفق البيانات الأولية، أسقطت الدفاعات الجوية صاروخا قرب قاعدة بيلبك الجوية. العمل متواصل”.

وفي وقت سابق قال مسؤولون أوكرانيون اليوم الاثنين إن ضربات جوية وقصفا روسيا أدوا لمقتل ستة أشخاص في أوكرانيا كما لحقت “أضرارا جسيمة” بالبنية التحتية لميناء أوديسا المطل على البحر الأسود ودمر بعض صوامع الحبوب.

الضربات الجوية هي الأحدث في حملة روسيا التي جعلت تصدير أوكرانيا لمنتجاتها أصعب منذ انسحاب موسكو من اتفاق في منتصف يوليو تموز كان يسمح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود وساعد في مكافحة أزمة الغذاء العالمية.

وتكثفت الضربات مع استمرار كييف في هجوم مضاد في الجنوب والشرق حقق مكاسب طفيفة لكن قد يتلقى دفعة مع وصول دبابات أبرامز أمريكية الصنع الذي أعلن عنه الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم الاثنين.

وكتبت وزيرة الاقتصاد يوليا سفريدنكو على منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر “هجوم كبير آخر على أوديسا!… الهجوم أسفر عن تدمير صوامع للحبوب وإلحاق أضرار جسيمة بالميناء البحري”.

وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا إن الصوامع التي تعرضت للهجوم كانت تحوي ألف طن تقريبا من الحبوب كما تم العثور على جثتي رجلين تحت أنقاض مخزن حبوب.

وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط ليلا 19 طائرة مسيرة من طراز شاهد إيرانية الصنع و11 صاروخا كروز معظمها كان موجها إلى منطقة أوديسا. وأضاف أن الدمار الذي لحق بمنشآت تخزين الحبوب ناتج عن صاروخين فرط صوتيين.

وقالت وزارة الطاقة إن الأضرار التي لحقت بشبكات الكهرباء أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ألف مستهلك في منطقة أوديسا مما أعاد إلى الأذهان الغارات الجوية التي تركت ملايين الأوكرانيين في بعض الأحيان بدون تدفئة أو إضاءة في البرد القارس الشتاء الماضي.

قال مسؤولون إن رجلا يبلغ من العمر 73 عاما وامرأة تبلغ من العمر 70 عاما قُتلا في غارة جوية منفصلة على بلدة بيريسلاف في إقليم خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الهجوم الأحدث كان “محاولة مثيرة للشفقة” للرد على هجوم على مقر البحرية الروسية في البحر الأسود يوم الجمعة.

وقال زيلينسكي، ضمن إعلانه عن أحدث تسليم للأسلحة، إن دبابات أبرامز وصلت بالفعل إلى أوكرانيا ويجري إعدادها للعمل.

وأضاف زيلينسكي الذي زار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي “ممتن لحلفائنا لالتزامهم بالاتفاقات! نبحث عن عقود جديدة وتوسيع قاعدة إمداد قواتنا”.

وشمل الهجوم المضاد الأوكراني تصعيد هجماتها التي تقول موسكو إنها أصابت أهدافا في روسيا وشبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو وضمتها في عام 2014.

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين إن دفاعاتها الجوية أسقطت طائرات مسيرة فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم وفوق منطقتي كورسك وبيلجورود. ولم تذكر الوزارة أي معلومات عن سقوط قتلى.

ولم تعلق كييف على التقارير الروسية ولم تعلق موسكو على الضربات الجوية في أوكرانيا.

وتقول كييف إن الضربات الجوية ضد منشآت الموانئ والحبوب تستهدف منعها من تصدير الحبوب إلى العالم، ويتابع الضربات التجار العالميون عن كثب خشية تفاقم الاضطراب في الأسواق العالمية.

وتزايدت صادرات أوكرانيا عبر نهر الدانوب وعن طريق البر والقطارات كما أنشأت كييف “ممرا إنسانيا” بمحاذاة ساحل البحر الأسود لشحن الحبوب إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية. وغادرت أول سفينتين محملتين بالحبوب وتستخدمان الممر ميناء تشورنومورسك على البحر الأسود الأسبوع الماضي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى