أعرف عدوك

هل يقترب وقف إطلاق النار؟

هل يقترب وقف إطلاق النار؟

معاريف

بعد مفاوضات مستمرة ومحاولات عديدة للتوصل إلى اتفاق مع بداية شهر رمضان، ردت حماس باقتراح جديد للوسطاء يتضمن عدة مراحل، وذلك عندما نشرت الخطوط العريضة له صباح اليوم (الجمعة) عبر وكالة رويترز.

 

وتشمل المرحلة الأولى إطلاق سراح النساء والأطفال والمسنين والمرضى الأسرى مقابل إطلاق سراح ما بين 700 إلى 1000 أسير فلسطيني. كما أفادت رويترز أن الاقتراح يتضمن إطلاق سراح المجندات.

 

واقترحت حماس أيضًا الاتفاق على موعد لوقف إطلاق النار الشامل بعد المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، بالإضافة إلى تحديد موعد نهائي لانسحاب قوات الجيش من قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى.

 

وبمجرد مرور المرحلة الأولى، ستأتي المرحلة الثانية من الصفقة، والتي سيتم خلالها إطلاق سراح جميع الأسرى الآخرين لدى حماس مقابل إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين. لكن لم يتم الكشف عن عددهم، وما إذا كانت حماس تطالب بالإفراج عن جميع الأسرى من السجون.

وللتذكير، قدمت قطر الليلة الماضية إلى الكيان ورقة الرد الرسمية باسم حماس مع قائمة المطالب. وقد تم تقديم الورقة إلى الفريق المهني الذي يدير المفاوضات في الكيان.

وكشف مصدر اطلع على فحوى الورقة: “هذه مطالب معقولة وتقدم إيجابي ويمكن التوصل إلى اتفاق”. إلا أن مكتب نتنياهو ذكر أن “حماس تواصل تحصين نفسها بمطالب لا أساس لها. وسيتم تقديم تحديث حول هذه القضية اليوم إلى كابينت الحرب والكابينت الموسع.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى