اخبار لبنان

وتيرة الاشتباكات ارتفعت نهاية الأسبوع والعدو وسَّع جغرافية استهدافاته المقاومة ردَّت وأوقعت قتيلين مدنيَّين و7 من جنود الاحتلال داخل المواقع

تعرض منطقة النبطية للقصف المعادي
اللواء
استعرت حدة المواجهات على الحدود الجنوبية بعد ظهر امس حيث استهدف العدو بالقصف والغارات الجوية عدة قرى جنوبية وصولاً الى النبطية ، ولكن المقاومة ردت على العدوان فدكت مواقعه ومستوطناته مما ادى الى مقتل إسرائيليين اثنين.
الوقائع المدانية
وافاد مراسل اللواء في النبطية -سامر وهبي  ان قوات الاحتلال الاسرائيلي صعّدت من وتيرة اعتداءاتها على المناطق الجنوبية ، حيث وسعت رقعت غاراتها الجوية بعد ظهر أمس اذ اطلقت مسيَّرة معادية قرابة الثالثة والربع من بعد ظهر أمس صاروخا موجها باتجاه اطراف تلة الطهرة الشرقية والمطلة على بلدة كفررمان،وتعالت سحب الدخان من المنطقة التي تعتبر مفتوحة وقريبة من المنازل السكنية.
وتزامن ذلك مع اعتداءات للمدفعية المعادية طالت اطراف كفرتبنيت ، محيط كنيسة الجرمق ، مجرى الخردلي ومنطقة زريقون بين كفررمان والجرمق بقذائف من عيار ١٧٥ ملم.

وتعالت سحب الدخان من المنطقة التي تعتبر مفتوحة وقريبة من المنازل السكنية.
إلى ذلك، طال القصف الإسرائيلي بلدات الطيبة وطيرحرفا، ومنطقة البويضة في قضاء مرجعيون.
كما نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي سبع غارات في أقل من ساعة تركزت في القطاعين الاوسط والشرقي مستهدفا كلا من الجرمق وعلي الطاهر والدبشة ومحيط المحمودية والعزية وقرب الخردلي ومحيط القليعة وديرميماس.
وكان قد أعلن المتحدث بإسم جيش  العدو الإسرائيلي ظهر أمس، عن سقوط اصابات عدة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه مستوطنة «دوفيف» بشمال إسرائيل، بالإضافة الى احتراق العديد من السيارات.
أفادت الوكالة الوطنية للاعلام أن غارة استهدفت منزلا في الخيام بالقرب من مدرسة المبرات من دون وقوع إصابات.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيليّة أنه طُلب من المستوطنين في منطقة الجليل المحاذية للبنان البقاء في الملاجئ.

وقرابة الثالثة والنصف بعد اللظهر، افادت  «الوكالة الوطنية عن غارة إسرائيلية معادية استهدفت سيارة ڤان مركونة إلى جانب أحد المنازل في حولا،  وأن الطيران الحربي المعادي نفذ غارة جوية على اطراف بلدة عيتا الشعب.
كما افادت عن تعرض أطراف بلدة محيبيب وبليدا لقذائف فوسفورية، وبسقوط  قنبلة مضيئة معادية في بلدة راميا جانب مجمع أهل البيت.. ووصل القصف الإسرائيلي إلى محيط النبطية.
واعلن جيش العدو ان طائراته المقاتلة قصفت عددًا من الأهداف لحزب الله في لبنان ردًا على إطلاق النار في وقت سابق، كما اعلن عن استهدافه بنية تحتية عسكرية لـ«حزب الله» داخل لبنان.
وفي المقابل صدر عن «المقاومة الإسلامية» البيان الآتي:  «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (14:15) من يوم الأحد 12-11-2023  تجمعاً لأفراد العدو الصهيوني في مثلث الطيحات رويسة العاصي بالأسلحة المناسبة وحقّقوا فيه إصابات مؤكدة» .

والى ذلك، اعلن حزب الله عن استهدافه ثكنة زرعيت بقذائف المدفعية وايضا تجمعًا للمشاة في بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مؤكدة.

وعصرا أفيد عن إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه فلسطين المحتلة، ولاحقا عن إطلاق دفعتين من الصواريخ من القطاع الغربي باتجاه الاراضي الفلسطينية المحتلة .
كما افيد بأن مدفعية العدو الاسرائيلي استهدفت  منطقة المشيرفة، ومنطقة اللبونة، ( اطراف بلدة الناقــــورة ). وبأن صافرات الانذار  انطلقت في مركز «اليونيفيل» في الناقورة.
وافيد عن محاولات القبة الحديدية مقابل جلّ العلام اعتراض الصواريخ التي أُطلقت أخيراً من القطاع الغربي باءت بالفشل.
كما افيد عن إطلاق 15 صاروخا من جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل واعتراض 4 منها.وافيد بأن  صافرات الإنذار دوت  في يعارا وشلومي بالجليل الغربي وعكا وحيفا بعد اطلاق صواريخ من لبنان
وسرعان ما اعلن  متحدث باسم جيش العدو عن  إصابة 7 جنود جرّاء إطلاق قذائف هاون من لبنان تجاه مستوطنة المنارة عصر امس.
ولاحقا، أعلنت «كتائب القسام» في لبنان مسؤوليتها عن قصف شمال حيفا ومستوطنتي «شلومي» و«نهاريا» بشمال إسرائيل، برشقات صاروخية مركزة عدة.
 وذكرت في بيان، أنه «رداً على مجازر الاحتلال وعدوانه على أهلنا في قطاع غزة»، قامت بقصف شمال حيفا ومستوطنتي «شلومي» و «نهاريا» شمال اسرائيل بعدة رشقات صاروخية مركزة.
 الاعلام الحربي
واعلن الاعلام الحربي في «حزب الله» في بيان، «بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـانِ الرَّحِيمِ بمزيد من الفخر والإعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد حسين علي حرب – مختار الثقفي من بلدة سحمر في البقاع، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس».
كما اعلن الاعلام الحربي في حزب الله في بيان انه «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييداً لمقاومته الباسلة والشريفة، قام مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (12:25) من يوم الأحد 12-11-2023 باستهداف قوة لوجستية تابعة لجيش الإحتلال كانت بِصدد نصب أعمدة إرسال وأجهزة تنصت وتجسس في تجمع مُستحدث قرب ثكنة دوفيف وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة بين قتيلٍ وجريح».
وفي بيان آخر، اعلن ان «مجاهديه استهدفوا جرافةً لجيش العدو الاسرائيلي قرب ثكنة دوفيف ما أدى إلى تدميرها ‏ومقتل طاقمها ووقوع عدد من الإصابات المؤكدة بين الجنود المتواجدين حولها بين قتيل وجريح».
كما نشر الإعلام الحربي في «حزب الله» مشاهد من عملية إستهداف تموضع لجنود الجيش الإسرائيلي قرب موقع العاصي مقابل بلدة ميس الجبل.
وزفت المقاومة الاسلامية الشهيد جواد حسام البزال (علي الهادي) من بلدة البزالية والذي استشهد على طريق القدس.
من جهة أخرى، أعلنت إذاعة الجيش الاسرائيلي «سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة بالجليل الغربي على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية».
كما أشارت وسائل إعلام اسرائيلية الى «إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان تجاه منطقة «يفتاح» في الجليل الأعلى.
وافادت قناة «المنار» عن «اندلاع النيران بثكنة دوفيف الاسرائيلية عند حدود القطاع الأوسط بعد استهدافها بالصواريخ الموجهة».
في المقابل، افادت الوكالة الوطنية للاعلام بأن «الجيش الاسرائيلي نفذ قصفا مدفعيا مباشرا على محيط بلدات مروحين والضهيرة والبستان».
كذلك أصيب مواطنان بجروح بإستهداف «اسرائيلي» مباشر لمنزل في يارون.
ايضا قصفت المدفعية الإسرائيلية بقذائف حارقة، محيط بلدتي حولا وميس الجبل.
افادت مندوبة «الوكالة الوطنية للاعلام» في مرجعيون بأن العدو الاسرائيلي يقصف حمامص وأطراف الخيام.
تشييع في النبطية
وشارك عشرات الالاف في تشييع ووداع شهيد افواج المقاومة اللبنانية علي داوود في النبطية. بمأتم شعبي وحركي حاشد من ابناء الجنوب ومن مختلف المناطق اللبنانية غصت بهم الشوارع الرئيسية والطرقات الفرعية لمدينة النبطية .
والقى مدير مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح النائب هاني قبيسي كلمة الحركة استهلها بتوجيه التحية لروح الشهيد علي داوود وللجرحى ولسائر الشهداء المقاومين في لبنان وقطاع غزة مشددا في كلمته على ان المقاومة اللبنانية تدافع عن سيادة لبنان في مواجهة اسرائيل وعدوانيتها اثبتت من خلال جرائمها و همجيتها انها لا تفهم الا لغة المقاومة ، لافتاً الى ان حشد الاساطيل يمثل استفزازا لكل الاحرار داعيا الى تمتين وحدة الصف الوطني اللبناني في الداخل مذكراً بمواقف الامام السيد موسى الصدر التي اعتبر فيها ان الوحدة الوطنية هي أفضل وجوه الحرب مع اسرائيل .
بعدها حمل الجثمان على أكف إخوته في افواج المقاومة اللبنانية أمل حيث اخترق موكب التشييع بصعوبة شوارع مدينة النبطية الرئيسية وصولا الى النادي الحسيني للمدينة حيث أم سماحة العلامة الشيخ عبد الحسين صادق الصلاة على الجثمان ليوارى بعدها الثرى في جبانة مدينه النبطية . ثم تقبلت قيادة الحركة وذوي الشهيد التبريك من المشيعين .
تيننتي
قال الناطق الرسمي بإسم «اليونيفيل» أندريا تيننتي، انه «بعيد منتصف الليل، أفاد جنود حفظ السلام في موقع لليونيفيل بالقرب من القوزح أنهم سمعوا إطلاق نار في مكان قريب. أصيب أحد حفظة السلام برصاصة وخضع لعملية جراحية، وهو الآن في فترة التعافي ووضعه مستقر».
وأشار الى أن «مصدر إطلاق النار غير معروف حالياً، و«قد فتحنا تحقيقاً»، تابع «إن أي استهداف بالقرب من مواقع اليونيفيل، وأي استخدام لمواقعنا لشن هجمات عبر الخط الأزرق، لأي سبب من الأسباب، أمر غير مقبول».
وذكّر الأطراف بـ«التزاماتها لناحية حماية حفظة السلام وتجنّب تعريض الرجال والنساء الذين يعملون على استعادة الاستقرار للخطر»، معتبرا ان «الهجمات ضد المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة هي انتهاكات للقانون الدولي قد ترقى إلى مستوى جرائم حرب».
وختم «نواصل حض جميع الأطراف المعنية على وقف إطلاق النار لضمان سلامة ليس فقط حفظة السلام، ولكن جميع الناس الذين يعيشون بالقرب من الخط الأزرق».
ضربة كبيرة لحزب الله
قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان الجيش العدو يستعد لرد كبير ضد «حزب الله» على خلفية تصعيد الهجمات.
وأشارت إلى أن «الجيش الإسرائيلي أمام مجموعة متنوعة من الخيارات لتوسيع الهجمات في لبنان دون التحريض على حرب»، لافتةً إلى أن «ثمّة مناقشات مستمرة في المؤسسة الأمنية حول ما إذا كان من الصواب تغيير الأسلوب الحالي ومنطق العمل، الذي يهدف إلى استنفاد العملية البرية في غزة، وتصبح هذه المعضلات أكثر حدة مع تصعيد حزب الله لأعماله».
رسالة الى ميقاتي:
والى ذلك، كتب المتحدث بإسم جيش العدو أفيخاي أدرعي عبر حسابه على منصة «إكس»: «في الوقت الذي صرح فيه رئيس الوزراء اللبناني انه مطمئن من عقلانية أفعال حزب الله قام مخربو الحزب الارهابي باطلاق قذائف مضادة للدروع نحو مدنيين إسرائيليين من شركة الكهرباء ليصيب عددًا منهم. هذه هي هجمة ارهابية غير عقلانية استهدفت المدنيين وتخاطر بلبنان كدولة. أعتقد انه يجب على رئيس الحكومة اللبنانية الا يكون مطمئنًا بعقلانية أفعال».
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى